3 مشاريع عملاقة تفتتح خلال الشهور القادمة في تركيا

صرح وزير النقل والملاحة البحرية والاتصالات التركي أحمد أرسلان، أن بلاده ستفتتح ثلاث مشاريع عملاقة، “جسر السلطان ياووز سليم”، و”جسر عثمان غازي”، و”نفق أوراسيا” خلال الشهور السبعة القادمة.

وذكر أرسلان، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن المشاريع الثلاثة التي  شارفت على الانتهاء مزودة بأحدث التكنولوجيا العالمية، مؤكدا أن بعض هذه المشاريع تعد الأكبر من نوعها عالميا.

وأضاف الوزير التركي، أنه سيتم افتتاح جسر عثمان غازي في تاريخ 30 حزيران/ يونيو، وسيتم افتتاح جسر السلطان ياووز سليم 26 أغسطس/ آب، وسيفتح نفق أوراسيا في 20 كانون الأول/ ديسمبر.

جدير بالذكر أن جسر عثمان غازي المعلق، والمار فوق خليج إزميت، يربط بين ولايتي كوجا إيلي، ويالوفا شمال غربي تركيا، ويعد رابع أطول جسر معلق في العالم يبلغ طوله ألفين و682 متراً، ويعد أهم حلقة في مشروع الطريق السريع الواصل بين ولايات (كوجا إيلي – يالوفا – بورصة – إزمير)، والبالغ طوله 433 كم.

ويعتبر جسر ياووز ساليم أعرض جسر معلق في العالم، إذ يبلغ اتساعه 59 مترًا وطوله 2164 مترًا. كما صمم ليتسع لما يقارب ثمانية مسارب للعربات، ومسربين للمواصلات العامة.

وبدأت عمليات حفر نفق أوراسيا في أبريل/ نيسان الماضي باستخدام حفار عملاق أطلق عليه اسم الخلد، يبلغ وزنه 1500 طن وطوله 130 مترًا، وقد بدأ الحفر من عمق أربعين مترًا بمعدل إنجازٍ يصل إلى عشرة أمتار يومياً، علماً بأن أقصى عمق سيصله الحفر هو 106 أمتار تحت سطح الماء.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *