إسطنبول تفتتح نفق أوراسيا نهاية العام

صرح وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان بأن بناء 85 بالمئة من مشروع نفق أوراسيا قد اكتمل، وأن النفق سيُفتتح ويدخل حيز الخدمة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

أجرى أرسلان جولة تفقدية على عمليات بناء النفق، الممتد 5.4 كيلومتر تحت البحر، والذي يضم شارعًا سريعًا يصل الجانبين الآسيوي والأوروبي لمدينة إسطنبول.

وفي حديث للصحفيين في أعمق نقطة للنفق، على عُمق 106.4 أمتار، أشار أرسلام إلى أن نفق أوراسيا سيخفف الأزمات المرورية الخانقة في إسطنبول، وإن الخط السريع الذي يصل جانبي البحر سيخدم شارع “كازلي تشيشمة – غوزتيبة” الذي يشهد أزمة مرورية مستمرة.

وقال الوزير: “إن الجزء الممتد لـ5.4 كيلومتر من أصل الامتداد الكلي للمشروع وهو 14.6 كيلومتر سيكون في طبقتين تحت قاع البحر. ومع انتهائه ستختصر فترة قطع المسافة بين النقطتين من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة”.

وصرح وزير النقل التركي بأن النفق سيتحمل زلزالًا بقوة تصل إلى 7.5 ريختر، مشيرًا إلى أن النفق لديه نظامان مرنان مشتركان لإزالة اختلاف الأرض بين الجانبين الآسيوي والأوروبي.

ووفقًا لتقدير التأثير الاجتماعي والبيئي، فإنه سيتم بناء جسرين للالتفاف، ونفق سيارات، وجسر لعبور السيارات، وثلاث جسور للمشارة في منطقة غوزتيبة على الجانب الآسيوي. أما على الجانب الأوروبي فسيتم بناء خمس أنفاق انعطافية وسبع جسور مشاة.

ومن المقرر أن يعمل النفق ذو الطابقين 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع. وسيكون بإمكان السائقين دفع أجرة المرور من خلال نظم الدفع الإلكتروني (HGS) و(OGS). وستشغل شركات خاصة المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 1245 مليار لـ29 سنة. وستكون أجرة المرور من النفق حوالي 5 دولارات أمريكية للمركبة الواحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *