“بيليك دوزو”.. وجه حضاري جديد في إسطنبول

تعتبر منطقة “بيليك دوزو” (Beylikdüzü) واحدة من آيات الجمال الحضاري والعمراني النادرة في ولاية إسطنبول، فهي تتميز بتنظيم إداري جميل بشوارعها عريضة والنباتات والأشجار المنتشرة في أرجائها. وهي واحدة من المناطق المفضلة لسكان إسطنبول، وذلك بسبب تنوع وتعدد مواصلاتها وتطابقها مع المواصفات والمقاييس الأوروبية، وذلك بعد تنفيذ مشاريع سكنية على طراز الفخم في الآونة الأخيرة.

يعود تاريخ “بيليك دوزو” العريق إلى القرن السابع قبل الميلاد، فقد احتنضت حضاراتٍ وشعوبًا كثيرةً، وأول من سكنها من الشعوب هم الهيلينيون. وبعد الفتح العثماني بقيت منطقة زراعية ومكانا لقضاء العطل الصيفية، ولم تستضف هذه المنطقة أبدا أي معسكرات للجيشين العثماني أو البيزنطي.

وبعد حرب التحرير التركية والمبادلة مع اليونانيين، أصبحت بيليك دوزو موطنا للأتراك، وظلت تابعة لمدينة “تشاتالجا” (Çatalca) مدة طويلة إلى أن أصبحت مدينة مستقلة في عام 2008.

ومن الأماكن التي ينصح بزيارتها في بيليك دوزو:

1- قصر السلطان سليمان: أو (الخان الرصاصي)، وهو واحد من أهم المعالم التاريخية التي تُظهر عراقة وأصالة الفن المعماري العثماني. وسُمّي بالرصاصي لأن سقفه مصنوع من الرصاص الأصلي.

2- بويوك تشكمجه منزل كولسي (Büyükçekmece Menzil Külliyesi): بني هذا البناء خصيصا للحملات المتوجهة إلى البلقان في القرن السادس عشر في منطقة بويوك تشكمجه (Büyükçekmece)، بأمر من السلطان سليمان القانوني والصدر الأعظم “صوكلو محمد باشا”، وفي عام 1998 تم تجديده وإعادة تأهيله وسمي بعد ذلك حديقة الثقافة “Kültür Parkı”.

3 – جسر بويوك تشكمجه: يذهل هذا الصرح العظيم كل من يزوره، حتى المعماريين في أنحاء العالم، وقد صممه المهندس المعماري سنان بأمر من السلطان سليمان القانوني في عام 1566.

4- جامع فاتح “Fatih Camii”: هو جامع موجود في حي فاتح بمنطقة بويوك تشكمجه، ويُعتَقَدُ أنّه أُنشئ في القرن السابع عشر.

5- شواطئ بويوك تشكمجه: يشتهر ساحل “بويوك تشكمجه كوردون بويو” (Büyükçekmece Kordon Boyu) بأنه أطول ساحل خالي من السيارات في إسطنبول، بطول يبلغ كيلومترًا واحدًا، والفرصة فيه متاحة للراغبين في السباحة، ويتواجد فيه منقذون وعناصر درك لإنقاذ أي شخص.

6 – منتزه تبجيك جامليك (Tepecik Çamlık): يعد هذا المنتزه الخيار الأفضل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، وتبلغ مساحته 45 دونمًا، و يحوي ملعب كرة طائرة وملعب كرة قدم.

7- أماكن التسوق في بيليك دوزو: تحوي منطقة بيليك دوزو العديد من مراكز التسوق، مثل: كارفور (Carrefour)، وميغروس (Migros)، وغيرها من الأماكن الأخرى.

8 – مركز المؤتمرات والمعارض توياب (TÜYAP): أُسّس هذا المركز عام 1979 في منطقة بويوك تشكمجه، وما زال المركز يستضيف النشاطات والفعاليات منذ عام 1996 وحتى الآن، مثل المعارض التجارية ومعارض الكتب والسيارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *